فعالية برنامج إرشادى انتقائى لتنمية تقدير الذات وخفض سلوك التنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 9, Volume 32, Issue 117, October 2022, Page 191-234 PDF (6.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2022.271060 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
تامر محمد الشحات عبد الرؤف حجاب | ||||
مدرس علم النفس بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادى انتقائى لتنمية تقدير الذات وخفض سلوك التنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية ، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (10) من طلاب المرحلة الثانوية (مجموعة تجريبية) تراوحت أعمارهم ما بين (15-18) سنوات بمتوسط عمر زمنى (16.63) وانحراف معيارى قدره (0.620)، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى، وبعد تطبيق الباحث الأدوات التالية: مقياس تقدير الذات للمراهقين (إعداد/ هيلمريتش وستاب وإيرفين Helmreich, Stapp & Ervin ترجمة وتعريب/ عادل عبدالله محمد، 1991)، مقياس التنمر (إعداد/ إبراهيم محمد المغازى، 2020)، البرنامج الإرشادى الانتقائى (إعداد الباحث)، أسفرت النتائج عن: · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى على اختبار تقدير الذات عند مستوى دلالة (0.005) لصالح القياس البعدى (في الاتجاه للأفضل) · عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لتقدير الذات خلال فترة المتابعة وبعد تطبيق البرنامج ، · وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدى على مقياس سلوك التنمر وأبعاده عند مستوى دلالة (0.005) لصالح القياس البعدى (في الاتجاه للأفضل)،· وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب لدرجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعى لسلوك التنمر لصالح القياس التتبعى خلال فترة المتابعة وبعد تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الانتقائى - تقدير الذات; التنمر | ||||
Statistics Article View: 582 PDF Download: 500 |
||||