المناعة النفسية كمتغير وسيط بين النهوض الأكاديمي وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 11, Volume 32, Issue 117, October 2022, Page 265-316 PDF (7.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2022.271062 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صباح السيد سعد إبراهيم | ||||
مدرس علم النفس التربوي كلية التربية / جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي بحث الدور الوسيط لأنظمة المناعة النفسية بين النهوض الأكاديمي وجودة الحياة الجامعية ، وذلك من خلال نموذج بنائي يوضح طبيعة العلاقات بين النهوض الأكاديمي والمناعة النفسية وجودة الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة ، وتكونت العينة النهائية من (450) طالباً وطالبة ، منهم (134) طالباً ، و (316) طالبة ، من طلاب الفرق الدراسية من كلية التربية جامعة بنها بمتوسط عمري (21.8) ، وانحراف معياري (1.89) ، طبق عليهم مقاييس (النهوض الأكاديمي إعداد / أمل عبد المحسن الزغبي ، مقياس المناعة النفسية إعداد / الباحثة ، مقياس جودة الحياة الجامعية إعداد / أمل عبد المحسن الزغبي) ، وأشارت النتائج إلي أن المناعة النفسية تمثل دوراً وسيطاً في تأثر مكونات وأبعاد النهوض الأكاديمي علي جودة الحياة الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
النهوض الأكاديمي; المناعة النفسية; جودة الحياة الجامعية | ||||
Statistics Article View: 726 PDF Download: 838 |
||||