اثر التعلم التنظيمي على انماط القيادة | ||||
مجلة البحوث المالية والتجارية | ||||
Article 4, Volume 24, Issue 1, January 2023, Page 78-121 PDF (624.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsst.2022.168337.1494 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غادة محمد فهمى الدغل ![]() | ||||
ادارة الاعمال كلية تجارة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر التعلم التنظيمي بأبعاده الأربعة على نمط القيادة واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلي ، بالإضافة إلى الدراسة الميدانية التى تم إجراؤها بواسطة استقصاء تم توزيعه على عينة قوامها (٢٠١) مفردة من موظفى شركات التامين التكافلى بالقاهرة الكبرى، وتم اختيار العينة من مجتمع بلغ (٤٢٠) مفردة ، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي معنوى للتعلم التنظيمي كمتغير مستقل بأبعاده الاربعة : اكتساب المعلومات ، توزيع المعلومات ، تفسير المعلومات ، الذاكرة التنظيمية على نمط القيادة (قيادة تحويلية، قيادة تبادلية) كمتغير تابع فى القطاع محل الدراسة. وقد أوصت نتائج الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بدراسة العلاقة بين التعلم التنظيمي ونمط القيادة (قيادة تحويلية، قيادة تبادلية) ، حيث يعتبر التعلم التنظيمي ضمن قائمة العوامل المحورية المؤثرة على فشل أونجاح المنظمة، وتبرز الاهمية الاستراتيجية له من خلال تحسين وتطوير اداء القادة ، بهدف التغلب على مشكلات العمل وزيادة الانتاجية والربحية، وذلك من خلال التأثير على تغيير سلوكيات العاملين ، وزيادة مهاراتهم المختلفة وحثهم على التفكير الإيجابي ، وإكسابهم المرونة الكافية في التعامل مع تحديات العمل. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التنظيمي; قيادة تحويلية; قيادة تبادلية | ||||
Statistics Article View: 750 PDF Download: 1,592 |
||||