أثر تدخلات أخصائي علاج النطق واللغة في تحسين اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||
| المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||
| Volume 5, Issue 14, November 2020, Pages 493-520 PDF (492.36 K) | ||
| DOI: 10.21608/sjse.2020.271997 | ||
| Authors | ||
| حسن الفنجرى1; نبيلة صلاح عبدالرازق* 2 | ||
| 1كلية التربية النوعية - جامعة بنها | ||
| 2معهد الأمل للصم وضعاف السمع ببنها | ||
| Abstract | ||
| هدفت البحث الحالي إلى معرفة أثرتدخلات أخصائي علاج النطق واللغة في تحسين اللغة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . وشملت عينة الدراسة على ( 3 ) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ، ويتراوح عمر الطفل الأول (5.3) سنوات وذوي درجة ذكاء (65) ، وذوي درجة اضطراب توحد (100) . ويتراوح عمر الطفل الثاني (4.6 ) سنوات ، وذوي درجة ذكاء (70) ، وذوي درجة اضطراب توحد (90) . ويتراوح عمر الطفل الثالث (6) سنوات ، وذوي درجة ذكاء ما بين ( (70 ) ، وذوي درجة اضطراب توحد (105) ، وتم اختيار العينة من المرضى المترددين على عيادة علاج النطق واللغة في مستشفى خولة بوزارة الصحة بسلطنة عمان. واشتملت الدراسة على عدد من الأدوات ، وهي مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد .ترجمة عادل عبدالله محمد (2006) ، واختبارجودارد للذكاء ، ومقياس تقدير الاتصال اللغوي لدى التوحد. إعداد سهى أحمد نصر (2002) ، وبرنامج علاج النطق واللغة ( البرنامج العلاجي) إعداد الباحثين. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تحسن التواصل اللغوي ونمو الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام علاج النطق واللغة . | ||
| Keywords | ||
| اضطراب التوحد; أخصائي علاج النطق واللغة - التواصل اللغوي | ||
|
Statistics Article View: 325 PDF Download: 788 |
||