فاعلية توظيف استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل الفوري والمؤجل والاتجاه نحو تعلم ادارة المشتريات لدي طلاب المدارس الثانوية التجارية . | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 104, Issue 104, December 2022, Page 607-669 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.272686 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة فاروق جمعة الشرقاوى | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية- كلية التربية جامعة طنطا - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى الكشف عن فاعلية توظيف استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية التحصيل الفوري والمؤجل والاتجاه نحو تعلم إدارة المشتريات وكذلك التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل الفوري والمؤجل والاتجاه نحو تعلم ادارة المشتريات لدى طلاب الصف الثالث الثانوي التجاري، اعتمدت الدراسة في إجراءتها على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين ، حيث تلقت المجموعة التجريبية معالجة تجريبية تمثلت في استخدام الخرائط الذهنية الإلكترونية في تدريس الجزء الثاني من مقررإدارة المشتريات ، في حين تلقت المجموعة الضابطة تدريس نفس المحتوى بالطريقة المعتادة في التدريس. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي الفوري والمؤجل لصالح المجموعة التجريبية. وجود فرق دال احصائيا عند مستوي(0.05 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس الاتجاه نحو تعلم إدارة المشتريات لصالج المجموعة التجريبية ، وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين درجات الطلاب في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاه . وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات منها: إعادة النظرفي تصميم محتوى مقررات المدرسة الثانوية التجارية في ضوء الخرائط الذهنية الإلكترونية، تطوير برامج إعداد معلم العلوم التجارية في ضوء الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تدعم التحول الرقمي واستخدم الخرائط الذهنية في التدريس. بناء أدلة للتدريس تساعد المعلم على التدريس وفقا لاستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية. | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجية- الخرائط الذهنية الإلكترونية; التحصيل الفوري; التحصيل المؤجل; الاتجاه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 670 PDF Download: 424 |
||||