| مستوى جاهزية مديـريات التـربية والتعليم بمحافظات غزة للاستجابة لأزمة كورونا ومعوقاتها | ||
| المجلة العربية للإدارة | ||
| Article 8, Volume 42, Issue 4, December 2022, Pages 163-182 PDF (523.33 K) | ||
| Document Type: بحوث باللغة العربیة | ||
| DOI: 10.21608/aja.2022.273270 | ||
| Author | ||
| بسام محمد أبو حشيش | ||
| قسم أصول التـربية والإدارة التـربوية، كلية التـربية، جامعة الأقصى، غزة - دولة فلسطيـن | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى جاهزية مديـريات التـربية والتعليم بمحافظات غزة للاستجابة لأزمة كورونا ومعوقاتها من وجهة نظر العامليـن، وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المختلط والذي يـزاوج بيـن التحليل الكمي والتحليل النوعي، وتكونت عينة الدراسة من (216) من العامليـن بمديـريات التـربية والتعليم بمحافظات غزة، يمثلون ما يقارب من نسبة (20%) من مجتمع الدراسة، فضلا عينة من (9) مدراء عامون أجري معهم نقاش مفتوح باستخدام أداة المجموعة المركزة، والتي كانت هي أداة الدراسة بجانب الاستبانة تم الاعتماد عليها في جمع البيانات، وكان من أهم نتائج الدراسة: أن الدرجة الكلية لمستوى الجاهزية التنظيمية لمديـريات التـربية والتعليم بمحافظات غزة للاستجابة لأزمة كورونا كما يدركه العاملون؛ حصلت على وزن نسبي (67.56%) أي بدرجة متوسطة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بيـن متوسطات تقديـرات عينة الدراسة لمستوى جاهزية مديـريات التـربية والتعليم بمحافظات غزة للاستجابة لأزمة كورونا تعزى لمتغيـري النوع والوظيفة، فيما وجدت فروق نعزى لمتغيـر سنوات الخدمة، ولصالح العامليـن ممن سنوات خدمتهم أكثـر من 10 سنوات. كما وجد فروق في بُعد جاهزية العامليـن للاستجابة لأزمة كورونا وفي استبانة جاهزية مديـريات التـربية والتعليم للاستجابة لأزمة كورونا ككل بيـن العامليـن في مديـرية شرق غزة والعامليـن في مديـرية غرب غزة، وكانت الفروق لصالح العامليـن في مديـرية غرب غزة. كما تم الوقوف على العديد من المعوقات التي تحد من تحسيـن مستوى جاهزية مديـريات التـربية والتعليم بمحافظات غزة للاستجابة لأزمة كورونا من وجهة نظر العامليـن، وقد تم الإشارة إليها في طيات الدراسة. وفي ضوء نتائج أوصت بضرورة توفيـر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لآليات لتبادل المعلومات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، ووضعها في خدمة وزارة التـربية والتعليم بمديـراتها. فضلًا عن عقد وزارة التـربية والتعليم بالتعاون من مراكز متخصصة بـرامج تدريبية دورية على استخدام العامليـن بمديـرياتها جميع شبكات الاتصال المحتملة بشكل افتـراضي. وتخصيص وزارة التـربية والتعليم جزء من موازنتها لإدارة أزمة كورونا، والإيعاز بمثل ذلك للمديـريات. | ||
| Keywords | ||
| جاهزية; مديـرات التـربية والتعليم; استجابة; أزمة كورونا | ||
| References | ||
|  | ||
| Statistics Article View: 268 PDF Download: 485 | ||