تأثيـر ممارسات إدارة الجودة الشاملة على الأداء المؤسسي: دراسة تطبيقية باستخدام معاييـر الاعتماد المؤسسي السعودي | ||
| المجلة العربية للإدارة | ||
| Article 20, Volume 42, Issue 4, December 2022, Pages 381-400 PDF (514.58 K) | ||
| Document Type: بحوث باللغة العربیة | ||
| DOI: 10.21608/aja.2022.273283 | ||
| Author | ||
| محمد بن حمدان العنـزي | ||
| قسم العلوم الإدارية، كلية الملك فهد الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية | ||
| Abstract | ||
| تعد إدارة الجودة الشاملة منهجية للإدارة تهدف إلى تحقيق تميـز الأداء. يجب وضع هذه المنهجية موضع التنفيذ من خلال إطار محدد. في هذا السياق، يتم استخدام معاييـر الاعتماد المؤسسي كدليل لتطبيق إدارة الجودة الشاملة من قبل مؤسسات التعليم العالي. هناك ندرة في الدراسات التطبيقية الموضحة لتأثيـر هذه المعاييـر على الأداء. تهدف هذه الدراسة لتحليل تأثيـر معاييـر الاعتماد المؤسسي السعودي كإطار لإدارة الجودة الشاملة على الأداء المؤسسي. لهذا الغرض، تم جمع البيانات باستخدام استبيان استقصائي من 203 من المسؤوليـن الإدارييـن والأكاديمييـن في مؤسسات التعليم العالي السعودية. تم اختبار فرضيات البحث باستخدام أسلوب نمذجة المعادلات البنائية. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك، بشكل عام، تأثيـرًا إيجابيًا لمعاييـر الاعتماد المؤسسي السعودي على الأداء المؤسسي، وارتباطاً بيـن ممارسات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي المختلفة، وأن لمؤسسات التعليم العالي السعودي بشكل عام مستوى إيجابياً من تطبيق معاييـر الاعتماد المؤسسي. إضافة إلى ذلك، تم تقديم عدد من التوصيات العلمية والعملية في سياق مؤسسات التعليم العالي. | ||
| Keywords | ||
| إدارة الجودة الشاملة; معاييـر الاعتماد المؤسسي السعودي; نموذج بالدريج للتميـز; السعودية; نمذجة المعادلات البنائية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1,729 PDF Download: 1,823 |
||