الإبداع الفني في مقدمة القصيدة الحديثة | ||||
مجلة کلية الآداب بقنا | ||||
Article 7, Volume 31, Issue 54, January 2022, Page 289-332 PDF (540.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/qarts.2022.159335.1501 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شوري عبدالمبدي أحمد سلام ![]() | ||||
دكتوراه في الأدب والنقد - كلية الآداب - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
يعد الإبداع الفني في مقدمة القصيدة الشعرية الحديثة بعناصرها، كلها أو بعضها، وعلي اختلاف أشكالها ودلالاتها، ليست في جوهرها إلا تعبيرا عن حضور التراث في وجدان الشاعر، ومن الواضح أن هذا الحضور التراثي حجة علي أصالة المبدع وإرادته علي استغراق المأثور من تقاليد القول، فإنه لا يجب أن يتحول تحت وطأة الإسراف، أو المتابعة السهلة، إلي مجرد واجهة ثقافية تستند علي الاستعراض أو التراكم، أكثر مما تعتمد علي الاصطفاء والتمثل، ولنتذكر أن كل مغامرة مع الكلمات هي ضرب من الكشف والريادة، والريادة انتماء وتجاوز. ونظرا لشفافية الرؤية النقدية للشاعر نحو العرف الفني الماثل، ومهارته في استلهامه والانفعال به، ثم في تخطيه والإضافة إليه، يكون أثره العريق في هذا الانتماء وتعميق الإحساس به، ولا شك أن في دقة التوازن بين طرفي هذه المعادلة الصعبة ما يعصم من شبهة الزلل ومظنة التحريف. | ||||
Keywords | ||||
الطلل; الإبداع الفني; القصيدة الحديثة | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 877 |
||||