استراتيجيات تعزيز الشراكة بين المدرسة والأسرة في بعض الدول وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 8, Volume 7, Issue 31, January 2023, Page 195-220 PDF (794.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2023.274597 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان بنت سعد عواد الشطيري1; ايناس ابراهيم احمد حويل2 | ||||
1باحث ماجستير في التربية الدولية المقارنة – جامعة جدة | ||||
2أستاذ مشارك بقسم إدارة وأصول التربية – جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الى التعرف على استراتيجيات الشراكة بين المدرسة والأسرة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، وذلك من خلال اتباع المنهج المقارن بمدخل جورج بريداي بخطواته الأربعة: الوصف والتفسير والمقابلة والمقارنة. وتوصلت الدراسة إلى أن الشراكة بين المدرسة والأسرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا بينهما تشابه في المفهوم واستراتيجيات تنفيذها، وحرصت كلا الدولتين إلى ضرورة المشاركة النشطة بين المدرسة والأسرة واستمرارية التعلم في المنزل وربطه فيما يتعلمه الطلاب بالمدرسة، والتأكيد على استراتيجية التواصل الفعال وأهمية التنوع في وسائل الاتصال وجعلها منتظمة وبشكل مستمر، أيضًا توصلت الدراسة إلى ضرورة تعيين منسق للشراكة في كل مدرسة وإدراج بند للشراكة في ميزانية المدرسة، و القيام بالتقويم والتحسين المستمر للشراكة بين المدرسة والأسرة. | ||||
Statistics Article View: 704 PDF Download: 494 |
||||