أثر وحدة مطورة في ضوء مستحدثات علم الفضاء على تنمية مهارات التفكير التخيلي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 6, Volume 37, Issue 120, November 2022, Page 133-200 PDF (6.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2022.274684 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي أثر إستخدام وحدة مطورة في ضوء مستحدثات علم الفضاء على تنمية مهارات التفكير التخيلي في العلوم لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بتطوير وحدة في ضوء مستحدثات علم الفضاء المقررة على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي وذلك من خلال اختيار بعض مستحدثات علم الفضاء، ثم قام الباحث بإعداد دليل المعلم الذي تضمن دروس الوحدة المقترحة، وتمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار التفكير التخيلي وطبقت الأدوات قبلياً وبعدياً على مجموعة الدراسة حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين، وبعد تطبيق الأساليب والمعالجات الإحصائية من اختبار(ت) وقياس حجم الأثر على الدرجات ظهرت النتائج التالية: 1- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التخيلي ككل ومهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التخيلي ككل ومهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج تم التوصية بضرورة تطوير مناهج العلوم من خلال تضمين مستحدثات علوم الفضاء في مناهج العلوم في المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
علم الفضاء; مستحدثات علم الفضاء; التفكير التخيلي | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 332 |
||||