برنامج تربية حركية كمدخل لإكساب الثقافة القوامية لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى | ||
المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية | ||
Volume 27, Issue 31, 2022, Pages 970-1005 PDF (880.36 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/amps.2021.275388 | ||
Authors | ||
ماجدة عقل صابر* ; اسماء طاهر نوفل; ميلودى محمد سعد زغلول; بسمة محمد ماضي | ||
جامعة طنطا - كلية التربية الرياضية | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى بناء برنامج تربية حركية بإستخدام مسرحة المناهج كمدخل له والتعرف على تأثيره في إكساب الثقافة القوامية لتلاميذ الحلقة الأولي من التعليم الأساسى ، وإستخدمت الباحثات المنهج التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة بإستخدام القياس القبلى والقياس البعدى وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، وقد قامت الباحثات بإختيار العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم ( 30 ) تلميذاً وتلميذة لعينة الدراسة الأساسية من إجمالى ( مجتمع البحث ) تلاميذ الصف السادس الإبتدائى من الحلقة الأولى من التعليم الأساسى بمدرسة الشهيد محمد السيد إسماعيل رمضان الابتدائية بإدارة كفر الزيات التعليمية بمحافظة الغربية فى العام الدراسى 2020/2021م البلغ عددهم ( 218 ) تلميذاً وتلميذة ، وقد قامت الباحثات باختيار ( 20 ) تلميذاً وتلميذة لإجراء المعاملات العلمية وللدراسة الإستطلاعية من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأصلية ، وكانت أهم نتائج البحث أن مسرحة المناهج كمدخل لبرنامج تربية حركية لها تأثير إيجابى على إكتساب الثقافة القوامية قيد البحث ( العادات القوامية ، المواصفات البدنية للقوام السليم ، صحة القوام ) لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ، وكان الترتيب النسبي لتحسن نتائج الثقافة القوامية في محاور البحث ( 105.449% ) العادات القوامية ، ( 76.368% ) صحة القوام ، ( 69.999% ) المواصفات البدنية للقوام السليم ، كما كان مجمل التحسن في مستوى الثقافة القوامية بين متوسطي القياس القبلي والقياس البعدي ( 80.686 % ) . | ||
Keywords | ||
تربية حركية; الثقافة; القوامية | ||
Statistics Article View: 195 PDF Download: 162 |