فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدى معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 3, July 2022, Page 83-138 PDF (8.94 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.275761 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. منى بنت شباب المطيري | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارك كلية التربية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدى معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مدخل التعليم المتمايز في تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدى معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة في الرياض، اعتمد البحث على المنهج الوصفي لإعداد البرنامج المقترح والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة لبيان أثر البرنامج التدريبي في تنمية مهارات البحث والاستقصاء، وتكونت عينته من (43) معلمة من معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات البحث والاستقصاء لدى معلمات الدراسات الإسلامية، وأظهرت النتائج أن حجم التأثير للبرنامج التدريبي كبير في تنمية مهارات البحث والاستقصاء، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بالبرنامج التدريبي ومهارات البحث، واستخدامها في بيئة التدريس لدى معلمات الدراسات الإسلامية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي; التعليم المتمايز; مهارات البحث; معلمات الدراسات الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 238 |
||||