تصوّرات المعلمين نحو دمج التقنيات المساندة في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقتها بكفاءتهم المهنية | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 7, Issue 25, January 2023, Page 85-120 PDF (1016.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2023.275814 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بشاير محمد عبدالله الجهني | ||||
ماجستير في الإعاقة الفكرية – المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى: معرفة تصوّرات المعلمين نحو دمج التقنيات المساندة في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقتها بكفاءتهم المهنية، والكشف عن أثر متغيّري الدراسة (الجنس والخبرة) في تصوّرات المعلمين للتقنيات المساندة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهدافها أعدّت الباحثة استبانة للحصول على البيانات اللازمة للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتمثّلت عينة الدراسة في العينة العشوائية البسيطة من المعلمين، الذين بلغ عددهم (102) من المعلمين والمعلمات. وكان من أبرز نتائج الدراسة: جاءت تصوُّرات المعلمين نحو دمج التقنيات المساندة في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية مرتفعة بدرجة كبيرة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين تصوُّرات المعلمين نحو دمج التقنيات المساندة في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية وكفاءتهم المهنية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصوُّرات المعلمين نحو دمج التقنيات المساندة في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية تُعزى لمتغير الجنس، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصوُّرات المعلمين نحو دمج التقنيات المساندة في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية تُعزى لمتغير الخبرة. | ||||
Statistics Article View: 382 PDF Download: 364 |
||||