مظاهر من المفارقة في القرآن الکريم قصة موسى ـ عليه السلام ـ أنموذجا | ||
| حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||
| Article 6, Volume 15, Issue 5, 2011, Pages 3775-3818 PDF (5.23 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/bfag.2011.27585 | ||
| Author | ||
| عادل حسني يوسف | ||
| جامعة الملک سعود | ||
| Abstract | ||
| ليس الغرض من هذا البحث ، الاشتغال بذکر أنواع المفارقة ، وتمييز بعضها عن بعض، أو بيان تطورها وضبط تعريفاتها ، فقد نهض بذلک من کفانا المؤونة([1])، إنما غرضا النظر في الجانب التطبيقي منها ، لنرى کيف تتحقق المفارقة ، وتتجلى في قصة من قصص القرآن. والعناية بالجانب التطبيقي– على کل حال - يعود فيؤثر في تطوير التعريفات، وترميم ما فيها من نقص وحذف ،وما تشتمل عليها من مفاهيم غير صائبة. فالتعريفات والمفاهيم إنما توزن بالنصوص،وبذلک يستقيم أمرها، وتعتدل مسيرتها. لکن شيئًا آخر ، قد يحرف هذه المسيرة قليلاً عن استوائها واستقامتها ،کالعناية بالجانب النظري أکثر من الجانب التطبيقي ، أو کالاهتمام بنوع من المفارقة دون آخر، أو الانصراف إلى أقسام دون أخرى. ولقد حظيت اللفظة المفردة ، والجملة الواحدة ، وما يقرب من هذه الدائرة الضيقة ، بعناية واضحة ، ممن يهتمون بالمفارقة . وفي حقل الدراسات القرآنية ، خصص الدکتور محمد العبد کتاباً مستقلاً ، يدرس فيه المفارقة في القرآن الکريم. وهي دراسة قيمة، لکنها لم تتجاوز کثيراً العناية (بالمفارقة اللفظية) . وهذه مجالها الکلمة وما حولها ، أو الجملة الواحدة وما يلوذ بها. أما مفارقة الموقف ، في ( الحدث والسياق )، حيث يتسع المجال ويطول الکلام ، فإنها لم تنل العناية الکافية . وأما (المفارقة الممتدة)، حيث يتسع المجال أکثر فأکثر ، ليشمل مشهدًا متکاملاً، وقصة متراحبة([2])، فإن محمد العبد لم يعرض لها في کتابه ، ولا رأينا غيره قد ألم بذلک ، أو حاول معالجته. ومن هنا عقدت النية ، على النهوض بهذا البحث ، راجيًا أن يکون لبنة تضاف إلى لبنات تقدمت، وإضاءة لجانب تطبيقي ، لم يحظ بالعناية ، وسبيلاً إضافية ، على طريق الکشف عن المعاني والمضامين ، بالنظر من زاوية ، ربما لم ينظر منها إلى آيات القرآن الکريم . | ||
| Keywords | ||
| مظاهر المفارقة; القرآن الکريم; قصة موسى; ـ عليه السلام ـ; أنموذجا | ||
|
Statistics Article View: 335 PDF Download: 490 |
||