القيادة الإبداعية كمدخل لتحقيق الرضا الوظيفى فى مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الشرقية (دراسة ميدانية ) | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 11, Volume 38, Issue 121, January 2023, Page 361-465 PDF (8.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2023.276941 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير القيادة الإبداعية على تحقيق الرضا الوظيفى فى مدارس التعليم الثانوى العام فى محافظة الشرقية دراسه ميدانية ، واعتمدت المنهج الوصفى ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تعلقت بضرورة تفعيل نمط القيادة الإبداعية لما لها من دور قوى وفعال فى تحقيق الرضا الوظيفى ، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب قادة المدارس الثانوية العامة على مفهوم وأسس ومبادئ القيادة الإبداعية وتشجيع الإبداع والابتكار حتى يتمكن قادة المدارس الثانوية العامة من تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة وتحقيق قدر عال من الرضا الوظيفى للعاملين كما أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باحتياجات العاملين والتعرف على المشكلات التى تواجههم وتكريم قادة المدارس التى تهتم بالعاملين ورفع الروح المعنوية لديهم. كذلك الاهتمام بالبيئة المدرسية لتكون صالحة للبدء في التوجه نحو تطبيق القيادة الابداعية ، وتحقيق الرضا الوظيفي كنتيجة مباشرة لتبني النمط الابداعي للقيادة . والحرص علي اشراك العاملين في الادارة ، ووضع الخطط التي تمس اعمالهم ، وتشجيعهم علي ذلك لضمان تنفيذها والحرص علي وجود نظام واضح للترقيات . | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : القيادة الإبداعية; الابتكار; الرضا الوظيفى | ||||
Statistics Article View: 343 PDF Download: 484 |
||||