أضواء جديدة على النقش التسجيلي لمسجد بالاي حوض بمدينة بخارى المؤرخ بسنة 1124هـ / 1712م | ||||
مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة | ||||
Article 22, Volume 13, Issue 26, 2023, Page 593-614 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarch.2023.277068 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود رشدي سالم | ||||
Abstract | ||||
تعد مدينة بخارى واحدة من أهم مدن آسيا الوسطي التاريخية، التي تضم العديد من المنشآت المعمارية ذات الوظائف المتنوعة، والتي تنتمي إلى فترات تاريخية مختلفة بداية من العصر الساماني ( 261- 395هـ / 874- 1004م ) وحتي نهاية فترة حكم الأشترخانيين ( 1006ـ 1157هـ / 1597م - 1737م )، ويشغل تلك العمائر شأنها في ذلك شأن بقية العمائر في آسيا الوسطي العديد من النقوش الكتابية ذات المضامين الدينية والتسجيلية والتي من بينها عدداً من النقوش التأسيسية ونقوش الإصلاح والتجديد، والنقوش الوقفية والتي يتضح من خلالها أهمية قراءة وتحليل الدور المهم الذى قام به السلاطين والأمراء في الحياة السياسية والإجتماعية وعلاقتهم برجالات الدين وتقربهم اليهم، ومن بين تلك العمائر مسجد بالاي حوض الذي تضمن نقشا تسجيليا يعد من بين النقوش التسجيلية المميزة في عمائر مدينة بخارى نظراً لاشتماله على العديد من الألقاب التي يتضح من خلالها التوجهات السياسية لحكومة بخارى في تلك الفترة، كما يتضمن النقش تاريخ الفراغ من البناء، هذا وتهتم الدراسة بتناول هذا النقش من حيث الشكل والمضمون وربط المضمون بالظروف والأحداث السياسية في تلك الفترة . | ||||
Keywords | ||||
آسيا الوسطى - بخارى- مسجد; بالاي حوض; نقش | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 346 |
||||