( هبة النيل ) - مفردات الفن المصري القديم بين الرمزية والتعبير | ||
| مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||
| Article 11, Volume 5, Issue 10, December 2022, Pages 91-102 PDF (1.07 M) | ||
| Document Type: مقالات بحثية | ||
| DOI: 10.21608/mjas.2022.182646.1121 | ||
| Author | ||
| ريهام عبدالغني محمد* | ||
| كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| نشأ الفن المصري القديم من الحوار الفعال بين الإنسان والطبيعة ، و يعد أشبه بالإطار الجامع لكثير من القيم و المفاهيم و المبادئ ، و النظريات ، و التي كانت نتاج عقيدة دينية و فكرية راسخة ، كما كانت الطبيعة والكون هما المثير الحقيقي والأساس لإنسان ما قبل التاريخ ، فكانا هما الدافع للشعور بالقوي الغيبية ، فتكونت الأفكار، ثم حاول تجسيدها في أشكال فتشابهه الآلة ورموزها البصرية مع عناصر الطبيعة المختلفة ، فمظاهر الطبيعة هي أول ما أوحي للمصري القديم بمسألة الألوهية ، كما أن الكتابة الهيروغليفية أقدم كتابات اللغة المصرية القديمة وأطولها عمراً وعلاماتها التصويرية المستمدة من الطبيعة تزين اللوحات الجدارية، و جاءت الدراسة للتعرف على القيم الرمزية و التعبيرية للعناصر التشكيلية المستوحاة من الطبيعة في الفن المصري القديم و دورها في جذب و إثارة اهتمام المتلقي من خلال الرسوم التوضيحية المعاصرة ، و إيجاد العلاقة الإيجابية بين الموروث الحضاري و ابتكار رسوم توضيحية معاصرة تتوافق و الهوية المصرية و متطلبات العصر | ||
| Keywords | ||
| الفن المصري القديم; الرمزية; التعبيرية; الرسوم التوضيحية | ||
|
Statistics Article View: 361 PDF Download: 465 |
||