( هبة النيل ) - مفردات الفن المصري القديم بين الرمزية والتعبير | ||||
مجلة الفنون والعلوم الانسانية | ||||
Article 11, Volume 5, Issue 10, December 2022, Page 91-102 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثية | ||||
DOI: 10.21608/mjas.2022.182646.1121 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام عبدالغني محمد ![]() | ||||
كلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
نشأ الفن المصري القديم من الحوار الفعال بين الإنسان والطبيعة ، و يعد أشبه بالإطار الجامع لكثير من القيم و المفاهيم و المبادئ ، و النظريات ، و التي كانت نتاج عقيدة دينية و فكرية راسخة ، كما كانت الطبيعة والكون هما المثير الحقيقي والأساس لإنسان ما قبل التاريخ ، فكانا هما الدافع للشعور بالقوي الغيبية ، فتكونت الأفكار، ثم حاول تجسيدها في أشكال فتشابهه الآلة ورموزها البصرية مع عناصر الطبيعة المختلفة ، فمظاهر الطبيعة هي أول ما أوحي للمصري القديم بمسألة الألوهية ، كما أن الكتابة الهيروغليفية أقدم كتابات اللغة المصرية القديمة وأطولها عمراً وعلاماتها التصويرية المستمدة من الطبيعة تزين اللوحات الجدارية، و جاءت الدراسة للتعرف على القيم الرمزية و التعبيرية للعناصر التشكيلية المستوحاة من الطبيعة في الفن المصري القديم و دورها في جذب و إثارة اهتمام المتلقي من خلال الرسوم التوضيحية المعاصرة ، و إيجاد العلاقة الإيجابية بين الموروث الحضاري و ابتكار رسوم توضيحية معاصرة تتوافق و الهوية المصرية و متطلبات العصر | ||||
Keywords | ||||
الفن المصري القديم; الرمزية; التعبيرية; الرسوم التوضيحية | ||||
Statistics Article View: 319 PDF Download: 421 |
||||