فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى | ||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||
Article 7, Volume 26, Issue 4, December 2022, Pages 3531-3588 PDF (8.69 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/bfag.2022.174832.1204 | ||
Author | ||
أحمد أحمد بن فهد السحيمي* | ||
الأستاذ المساعد بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على التعلم النقال ، وإعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، والتعرف على مدى توافرها لديهم. وتتحدد مشكلة البحث في الأسئلة التالية : ١-مامهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟ ٢- مامدى توافر مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟ ٣- مامعايير تصميمم البرنامج المقترح القائم على التعلم النقال لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟ ٤- مافاعلية البرنامج القائم على التعلم النقال في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ؟ ولتحقيق ذلك، أُعدتّ مجموعة من الأدوات هي: استبانة مهارات الفهم القرائي اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى واستبانة بمعايير تصميم البرامج التفاعلية القائمة على التعلم النقال في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ، ثم صُمم برنامج تفاعلي قائم على التعلم النقال لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، كما صُمم اختبار مهارات الفهم القرائي لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى ، وبعد التحقق من ثبات الأدوات وصدقها ، شرع الباحث في التطبيق على عينة البحث المكونة من (٣٠) طالباً من طلاب المستوى الثالث بمعهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الاسلامية في المدينة المنورة ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، والمنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة ، كما استخدم عدداً من الأساليب الأحصائية والمعالجات للوصول إلى نتائج البحث منها : (المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، ومعامل الفا كرونباخ ، | ||
Keywords | ||
التعلم النقال; مهارات الفهم القرائي; متعلموا اللغة العربية الناطقون بلغات أخرى | ||
Statistics Article View: 223 PDF Download: 242 |