التنبؤ بالاندماج الأكاديمى لطلاب كلية التربية من خلال مهارات حل المشكلات | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 84.03, January 2023 PDF (6.85 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.278270 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آيه صابر المشمشى1; جمال الدين محمد الشامي2; عصام الدسوقي اسماعيل1 | ||||
1كلية التربية جامعة دمياط | ||||
2كلية التربية- جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على نسبة إسهام مهارات حل المشكلات فى التنبؤ بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية، وتكونت عينة البحث فى صورتها النهائية من (263) طالباً وطالبة من الفرقة الأولى بكلية التربية بدمياط بقسميها العلمى والأدبى، وتراوحت أعمارهم ما بين (17-18) بمتوسط عمرى قدره (17,92)، وانحراف معيارى قدره (0.26)، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس الاندماج الأكاديمى، ومقياس مهارات حل المشكلات (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى وفق إجراءات الدراسة التنبؤية للكشف عن الإسهام النسبى لمهارات حل المشكلات فى التنبؤ بالاندماج الأكاديمى، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الاندماج الاكاديمى ومهارات حل المشكلات لدى طلاب كلية التربية، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية من خلال مهارات حل المشكلات؛ حيث بلغت نسبة إسهام اتخاذ القرار بالفروض المناسبة فى التنبؤ بالاندماج الأكاديمى (3.7%) على حين بلغت نسبة إسهام الاعتراف بالمشكلة والسعى لحلها (14.5%)، بينما بلغت نسبة إسهام اختبار الفروض وتقويمها (18.1%)، وبلغت نسبة إسهام توليد الأفكار وتكوين الفروض (61.3%). | ||||
Keywords | ||||
الاندماج الأكاديمى; مهارات حل المشكلات; طلاب كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 334 PDF Download: 462 |
||||