فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2023, Issue 1, March 2023, Page 321-410 PDF (2.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2023.278353 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د / إيمان وفقي أحمد أبودهب | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة سوهاح | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام نموذج مكارثي في تدريس العلوم لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد وحدة " العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية " للصف الخامس الإبتدائى في ضوء نموذج مكارثي من كتاب العلوم في الفصل الدراسي الأول 2023، كما تم بناء أدوات البحث، وهي عبارة عن اختبار مهارات التفكير المستدام، ومقياس المدافعة البيئية،، وتم استخدام المنهجين شبه التجريبي والوصفي التحليلي من خلال تطبيق تدريس "وحدة العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية " للصف الخامس المقترحة في ضوء نموذج مكارثي بهدف تنمية مهارات التفكير المستدام والمدافعة البيئية، وتكونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الصف الخامس الإبتدائى، وتم تقسيمهم الي مجموعتين الـأولي (5/1) المجموعه التجريبية وعددها (30)، والثانية المجموعة الضابطة(5/ 2) وعددها (30) فى العام في الفصل الدراسي الأول العام الدراسي (2022)، واستخدمت الباحثة اختبارمهارات التفكير المستدام ومقياس المدافعة البيئية ، وتوصلت نتائج البحث : وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المستدام ككل وفي مهاراته الفرعية كل على حدة لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس المدافعة البيئية ككل وفي مهاراته الفرعية كل على حدة لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفكير المستدام ومهارات المدافعة البيئية لدى عينة الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج مكارثي; التفكير المستدام; المدافعة البيئية | ||||
Statistics Article View: 552 PDF Download: 718 |
||||