برنامج قائم على التعلم التشاركي لتنمية مهارات القراءة النقدية والكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 22, Issue 254, December 2022, Page 447-469 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2022.278508 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاله يوسف بسطاوي حسن* | ||||
كلية التربية ـ جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تُعد اللغة وسيلة نتلقى بها المعارف وأداة يتفاهم بها الفرد مع الآخرين, ونافذة يطل منها على بيئته ومجتمعه, فاللغة وسيلة للتعبير عما بنفس المتكلم أو الكاتب, ووسيلة لاستثارة المستمع والقارئ وتحريك وجدانياتهما ودفعها إلى الحركة والعمل استجابة وتلبية لأثر الكلام المستمع إليه أو المقروء, فهي نظاما للتعبير, وطريقا للحضارة, وحافظة للفكر الإنساني, فلقد مكنت الإنسان من حفظ تراثه الثقافي والحضاري, وهيأت له الطريق كي يبني ويستكمل ما وضعه أسلافه, بالإضافة إلى أنها وسيله للإمتاع والمؤانسة؛ حيث تساعد على التسلية وتفريج الهموم من خلال القراءة في الأعمال الأدبية المختلفة أو الاستماع إليها، وحل المشكلات من خلال الاستفادة من تجارب الآخرين. | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 283 |
||||