برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
Article 11, Volume 88, Issue 5, October 2022, Pages 536-677 PDF (1.02 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkmgt.2023.180838.1429 | ||
Author | ||
محمود السيد أحمد عبد الغفار* | ||
Al Ain - Abu Dhubia- Zayed College | ||
Abstract | ||
المستخلص هدف هذا البحث إلى استقصاء فعالية برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث الإجراءات التالية : تحديد قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، وإعداد اختبار لقياس تلك المهاراة قبليًا وبعديًّا لدى طلاب الصف الأول الثانوي – عينة البحث - ، وإعداد البرنامج المقترح القائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية المستهدفة ، وتطبيقه ، وتعرف فعاليته. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ، وتكونت العينة الأساسية للبحث من (54) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية ويبلغ عددها (26) طالبًا وطالبةً وتتعرض للبرنامج المقترح ، والضابطة ، ويبلغ عددها (28) طالبًا وطالبةً وتدرس نفس موضوعات البرنامج بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق البرنامج المقترح في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021-2022). أظهرت نتائج البحث فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات مهارات الكتابة الإقناعية ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . الكلمات المفتاحية : البرنامج المقترح – مغالطات التفكير– مهارات الكتابة الإقناعية – طلاب المرحلة الثانوية . | ||
Keywords | ||
البرنامج؛ مغالطات التفكير; الكتابة الإقناعية | ||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 223 |