جوانب مِن الأُسْوَة الحسنة في حياة الرسول وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية والتعليمية (دراسة تحليلية) | ||
| مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||
| Article 17, Volume 88, Issue 5, October 2022, Pages 752-820 PDF (1.35 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkmgt.2022.278679 | ||
| Author | ||
| منصور محمود أبو العدب عمر | ||
| رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحيرة الأزهرية | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى الكشف عن بعض جوانب الأُسْوَة الحسنة في حياة الرسولr وتطبِيْقَاتُها في المؤسسات الترِبوية والتعليمية.واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي،وتحددت الدراسة باختيار بعض جوانب الأُسوة الحسنة في حياة الرسول r ـ؛ لأن حياته r كلها أُسْوَة حسنة ـ مثل: 1ـ التوسط والاعتدال،2 ـ أدب الحديث والاستماع ،3 ـ الإيثار،4 ـ المروءة5 ـ جبر الخاطر،6 ـ التواؤم مع الأزمات ومستجدات العصر،7 ـ الصبر،8 ـ الوفاء،9 ـ الحِلم ؛لأن هذه الجوانب ـ من وجهة الباحث ـ هي الأكثر تكرارا والتصاقا وتأثيرا مباشرا في حياة الفرد والجماعة.وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يعبر مفهوم جوانب من الأُسْوَة الحسنة في حياة الرسول r وتطبِيْقَاتُها في المؤسسات الترِبوية والتعليمية عن تلك المواضع أو النواحي من الأُسوة الحسنة في حياة الرسول r وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية والتعليمة. والأُسوة هي: الاقتداء واتباع الرسول r في كل تصرف أو منشط من مناشط حياته الشريفة وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية والتعليمة.مع تدعيمها ببعض المواقف التي تتوافق مع تلك الجوانب من حياة الأنبياء عليهم السلام . | ||
| Keywords | ||
| جوانب . الأُسْوَة الحسنة. التطبيقات. المؤسسات التربوية والتعليمية | ||
|
Statistics Article View: 189 PDF Download: 174 |
||