أسلوب أداءلونجا نكريز جميل بك الطنبوري على ألة التشيللو | ||
| مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
| Volume 49, Issue 2, January 2023, Pages 643-658 PDF (1.18 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jfma.2022.172463.1606 | ||
| Author | ||
| مصطفى العسال* | ||
| مدرس بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||
| Abstract | ||
| منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة .منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات. منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات. منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات. | ||
| Keywords | ||
| أسلوب; أداء; لونجا | ||
|
Statistics Article View: 130 PDF Download: 268 |
||