أسلوب أداءلونجا نكريز جميل بك الطنبوري على ألة التشيللو | ||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||
Volume 49, Issue 2, January 2023, Pages 643-658 PDF (1.18 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfma.2022.172463.1606 | ||
Author | ||
مصطفى العسال* | ||
مدرس بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||
Abstract | ||
منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة .منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات. منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات. منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات. | ||
Keywords | ||
أسلوب; أداء; لونجا | ||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 257 |