تدريبات مستنبطة لتذليل بعض الصعوبات العزفية على آلة القانون من خلال بعض مؤلفات عطية شراة | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 49, Issue 4, January 2023, Page 1784-1821 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.168288.1588 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير ربيع أحمد تهامى ![]() | ||||
کلية التربية النوعية جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
القانون آلة موسيقية من الآلات الوترية ذات الأوتار المطلقة يرجع تاريخها إلى حوالى 5 آلاف عام, وعندما نتتبع الرحلة التاريخية لآلة القانون عبر مختلف العصور سنجد أنها تطورت تدريجيا منذ أقدم العصور حتى استقرت فى شكلها الحالى والذى يعتبر آلة عربية اسلامية يرجع عهدها الى عصر العباسيين, ثم انتقلت إلى أوروبا عن طريق عرب الأندلس فى حوالى القرن الثانى عشر الميلادى ولقد خطت الموسيقى المصرية المعاصرة خطوات جريئة نحو إستخدام قوالب وأشكال جديدة تستند على أسلوب التأليف العالمى مع المحافظة على التراث العربى الخالد وذلك من خلال إيقاعاته ومقاماته ومصادره الشعبية الأصيلة ولقد حفل القرن العشرين بالكثير من رواد الموسيقى والغناء المتميزين والذين كان لهم الفضل فى نهضة فن الموسيقى وتطوره, ومن هؤلاء المؤلفين المؤلف "عطية شرارة فقد وجدت الباحثة أنه يمكن الاستفادة من بعض مقطوعات عطية شرارة الآلية فى تحسين أداء الطالب على هذه الآلة وذلك من خلال التدريبات مستنبطة لتذليل بعض الصعوبات العزفية من بعض مؤلفات عطية شراة لتحسين مستوى الأداء على آلة القانون | ||||
Keywords | ||||
تمارين; عطية شرارة; رفع الاداء | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 760 |
||||