بعض المقامات الغير شائعة فى التمارين الصولفائية الغنائية ( دراسة تحليلية ) | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 49, Issue 4, January 2023, Page 1850-1875 PDF (547.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.158800.1570 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد مجدى ![]() | ||||
1طالب بمرحلة الدكتوراة بقسم الموسيقى العربية كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
2قسم الموسيقى العربية- کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان. | ||||
3قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
الموسيقي فن من الفنون الجميلة التى تأثرت بجميع الفنون كما أنها أثرت فيها أيضاً ولقد لعبت الفنون عموماً دوراً حضارياً مهماً فى حياة الإنسان وفى كثير من المجتمعات البدائية فقد ساهمت الفنون البصرية ( التشكيلية ) والفنون السمعية ( الموسيقي) بدور فعال فى حياتها ، وربما كان تأثير هذا الدور فيها أكبر من تأثيره فى بعض المراحل المتقدمة من الحضارات . ( ) وقد توصل العالم الغربي إلى أعلى التقنيات والأبتكارات فى صناعة الآلات الموسيقية وكذلك فى علوم الموسيقي مما ساعد على إتاحة الفرص لكل شعوب العالم كى تعبر بصدق عن طبيعتها من خلال الموسيقي وكل على حسب ثقافته وحضارته ، لذلك فإن الموسيقي تعكس حضارات الشعوب ومدي رقيها وتقدمها . وكذلك الغناء الجيد يعد وسيلة هامة لتهذيب النفس والسمو بالروح والوجدان ، وهو أصدق الفنون الجميلة ذات الفاعلية والتأثير على الجماهير دون وساطة مادية ، حيث تعتبر أشدها قرباً للإنسان ونفاذاً إلى أعماقه ، كما تثير فى النفس مشاعر كثيرة وضرورية مثل "السعادة ، الفرح ، الحزن ، الألم ، والقوة" وأيضاً تحرك الذكريات حيث تخاطب المشاعر الحفية أكثر مما تخاطب المشاعر الواعية . لذلك فإن ارتباط الإنسان بالموسيقي هام وضروري سواء كانت آلية أو غنائية أو تصويرية. ويعُد تدريب السمع عن طريق البناء المنهجي للإدراك الموسقي استماعاً، وفهماً، واستيعابا وقراءة وتدويناً أساس لتدريب دارسي الموسيقي، سواء كان عازفا أو مغنياً أو مؤلفاً أو قائدا المدرس منهم أو المحترف الهاوي أو حتى المتذوق. وتعتبر مادة الصولفيج أو تدريب السمع هى صلب الدراسة الموسيقية المتخصصة وذلك لأنها مادة تعلم عنصري لغة الموسيقي العربية الأساسيين (النغم - الإيقاع). | ||||
Keywords | ||||
المقامات; الموسيقي; العربية | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 354 |
||||