اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو التعليم الإلكتروني وأبعاده في ضوء المسار التخصصي والخبرة التدريسية | ||||
International Journal of Learning Management Systems | ||||
Volume 11, Issue 1, January 2023, Page 51-65 PDF (598.9 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.18576/ijlms/110104 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد يحيى محمد فقيهي ![]() | ||||
كلية التربية, جامعة جازان, المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
: تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة جازان نحو التعليم الإلكتروني وأبعاده (التدريس في بيئة التعلم الإلكترونية، التواصل والتفاعل، نظام إدارة التعليم الإلكتروني، التقويم في بيئة التعلم الإلكترونية، اكتساب المفاهيم والمهارات)، والكشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات: المسار التخصصي والخبرة التدريسية. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستُخدم الاستبيان كأداة للدراسة وطُبّق على عينة مكونة من 633 عضو هيئة تدريس يمثلون المسارات النظرية والعلمية والصحية. وأسفرت النتائج عن وجود اتجاهات إيجابية نحو التعليم الإلكتروني. وحصل بعدي نظام إدارة التعليم الإلكتروني، واكتساب المهارات والمفاهيم على درجة مرتفعة في مقياس الاتجاهات في حين حصلت أبعاد التدريس في بيئة التعليم الإلكترونية، والتقويم، والتواصل والتفاعل على درجة متوسطة. وكشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً لمتغيري المسارات التخصصية والخبرة التدريسية. وأوصت الدراسة بالاستفادة من التعليم الإلكتروني أو بعض أبعاده ومكوناته في تدريس المقررات في جميع المسارات التخصصية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : التعليم الإلكتروني; التعليم عن بعد; اتجاهات; نظام إدارة التعلم | ||||
Statistics Article View: 482 PDF Download: 332 |
||||