فاعلية المسرح التفاعلي في علاج صعوبات التعبير الشفهي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 11, Issue 33.2, January 2023, Page 19-65 PDF (2.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2022.164368.1152 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علاء المليجي ![]() | ||||
کلية التربية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحديد صعوبات التعبير الشفهي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعلاجها باستخدام المسرح التفاعلي، واعتمد منهجي البحث الوصفي والتجريبي بتصميمه شبه التجريبي، ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتكونت عينة البحث من: (40) تلميذًا وتلميذةً، تمَّ اختيارهم بطريقة قصدية من بين: (215) تلميذًا وتلميذة، باستبعاد ذوي الذكاء المنخفض، وذوي الاحتياجات الخاصة ذات الصلة بالتعبير الشفهي، وذوي عيوب واضطرابات النطق والكلام، والتلاميذ العاديين الذين لا يعانون من صعوبات في التعبير الشفهي، وتم توزيعهم بالتساوي على مجموعتين: ضابطة: درست بالطريقة التقليدية، وتجريبية: درست باستخدام المسرح التفاعلي، ولتحقيق أهداف البحث تمَّ بناء وضبط قائمة صعوبات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وبطاقة لملاحظة هذه الصعوبات لديهم، واختبار مواقف التعبير الشفهي للتمكن من ملاحظة صعوبات التعبير الشفهي لدىالتلاميذ، وأوراق عمل لاستخدام المسرح التفاعلي في علاجها، ودليل المعلم لتنفيذها، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية، في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة صعوبات التعبير الشفهي، أبعاد: الصعوبات الاستيعابية، والصعوبات الأدائية، والصعوبات الإيمائية، والأبعاد ككل، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
المسرح التفاعلي; صعوبات التعبير الشفهي; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 521 PDF Download: 319 |
||||