الدافعية للإنجاز وعلاقتها بمستوي الطموح المهني لدي معلمي التربية الخاصة بمحافظة الاسماعيلية | ||
| مجلة کلية التربية بالعريش | ||
| Volume 11, Issue 33.2, January 2023, Pages 253-289 PDF (4.44 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/foej.2022.180094.1167 | ||
| Author | ||
| شيرين حلمي محمد فراج* | ||
| قسم التربية الخاصة-كلية التربية بالاسماعيلية- جامعه قناه السويس | ||
| Abstract | ||
| - الملخص : تهدف الدراسة الحالية الي التعرف علي درجة الدافعية للإنجاز لدي معلمي التربية الخاصة بمحافظة الاسماعيلية وعلاقتها بمستوي الطموح المهني لديهم , وقد تكونت عينة الدراسة من (82 ) معلم ومعلمة موزعه علي اربع مدارس مدرسة التربية الفكرية (21) ،ومدرسة الصم (20) ، ومدرسة المكفوفين (20)، مدارس الدمج (21) من محافظة الاسماعيلية , وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي , استخدمت الدراسة الادوات التالية : مقياس الدافعية للإنجاز لمعلمي التربية الخاصة (اعداد الباحثة ) , مقياس مستوي الطموح المهني لمعلمي التربية الخاصة (اعداد الباحثة ) , وتنص فروض الدراسة علي : - توجد علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة احصائية بين الدافعية للإنجاز ومستوي الطموح المهني لدي افراد العينة من معلمي التربية الخاصة . - توجد فروق ذات دلاله احصائية في مستوي الطموح المهني لمعلمي مدارس التربية الخاصة (الاعاقة الفكرية – الصم – المكفوفين )لصالح معلمي مدارس الدمج . - يمكن التنبؤ بمستوي الطموح المهني لمعلمي التربية الخاصة من خلال دراسة الدافعية للإنجاز لديهم . وتوصلت نتائج الدراسة الي انه توجد علاقة ارتباط بين الدافعية للإنجاز ومستوي الطموح المهني لدي افراد العينة من معلمي التربية الخاصة ، وقد كان مستوي الطموح المهني لمعلمي التربية الخاصة بمدارس الدمج افضل من المدارس الأخرى نظرا لتعاملهم مع التلاميذ العاديين ، كما انه يمكن التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدي معلمي التربية الخاصة من خلال دراسة مستوي الطموح المهني لديهم . الكلمات المفتاحية : الدافعية للإنجاز – مستوي الطموح المهني – معلمي التربية الخاصة . | ||
| Keywords | ||
| الكلمات المفتاحية : الدافعية للإنجاز; مستوي الطموح المهني; معلمي التربية الخاصة | ||
|
Supplementary Files
|
||
|
Statistics Article View: 601 PDF Download: 610 |
||