الأداء الإداري لقيادات الإدارة التعليمية بمحافظة كفرالشيخ " دراسة ميدانية " | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 185-196 PDF (8.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.279156 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.محمـد عـزت يوسف علي عيسى1; أ.د./ إسماعيل محمد ديـاب2; أ. د./ وفـاء حسـن مرسـي3 | ||||
1باحــث ماجســتير - قسـم أصـول التربية كلية التربيـة ـ جـامعة دمنهــور | ||||
2أسـتاذ الإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
3أسـتاذ أصــول التربية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى قياس واقع الأداء الإداري للقيادات بالإدارات التعليمية بمحافظة كفرالشيخ، ومعرفة واقع الأداء الإداري، والكشف عن المشكلات والتحديات التي تواجه القيادات بالإدارات التعليمية، وتحديد نواحي القوة وتعزيزها، ونواحي الضعف وعلاجها، ثم محاولة تطوير هذا الأداء، كما تناولت الدراسة تحليل مفهوم الأداء الإداري ثم وضع تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري للقيادات بالإدارات التعليمية، واستخدمت الدارسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء استبانة مكونة من(60) فقرة ومقسمة على ثمانِ أبعاد هي (القيادة الإدارية، التخطيط والتنظيم، التنمية المهنية، اتخاذ القرار، العلاقات الإنسانية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التفويض، التمكين الإداري)، وتم تطبيق الاستبانة على عينة طبقية عشوائية من مديري المراحل التعليمية، ورؤساء الأقسام، والعاملين بالإدارات التعليمية، وبعض مديري المدارس، ووكلائهم، وبعض المعلمين والمعلمات ببعض الإدارات التعليمية بمحافظة كفرالشيخ، حيث تم اختيار(41) مدرسة من أصل(390) مدرسة بنسبة لا تقل عن 10% من إجمالي مدارس (3) ثلاث إدارات تعليمية بمحافظة كفرالشيخ، وخلصت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وأبرزها أن درجة استجابات أفراد عينة الدراسة على أبعاد الاستبانة مجملةً كانت تتحقق بدرجة متوسطة بالنسبة لكل الأبعاد، على الرغم مما قد يوجد من تفاوت بسيط بينها، حيث تراوح الوزن النسبي لإجمالي عبارات الأبعاد المختلفة بالاستبانة ما بين(1.65)، و(1.78)، كما بلغت نسبة التحقق على الاستبانة مجملة 57.07%. | ||||
Keywords | ||||
الأداء الإداري; القيادات الإدارية; الإدارات التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 931 PDF Download: 606 |
||||