برنامج قائم على الأنشطة الحسية التفاعلية لتنمية الوعي الوقائي لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات | ||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||
Article 1, Volume 52, Issue 2, October 2022, Pages 14-91 PDF (1.96 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.12816/fthj.2022.279448 | ||
Author | ||
وسام عبد الحميد عبد العزيز حبيب | ||
قسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة | ||
Abstract | ||
يهدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الحسية التفاعلية لتنمية الوعى الوقائى لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات, وتكونت عينة البحث من (40) طفلا وطفلة فى المرحلة العمرية من (3-4) سنوات, منهم (20) طفلاً وطفلة مجموعة تجريبية, و (20) طفلاً وطفلة مجموعة ضابطة، واعتمد البحث على المنهج الوصفى والتجريبى لذوى المجموعتين التجريبية والضابطة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات: إختبار ذكاء الأطفال, واستمارة إستطلاع آراء معلمات الحضانة والأمهات حول واقع تنمية الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (إعداد/الباحثة)، ومقياس الوعى الوقائى المصور لطفل الحضانة (3-4) سنوات (إعداد/الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (الموجهة للمعلمات) (إعداد/الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الوعى الوقائى لطفل الحضانة (3-4) سنوات (الموجهة للأمهات) (إعداد/الباحثة)، وأسفرت النتائج عن تحقق فاعلية برنامج الأنشطة الحسية التفاعلية فى تنمية الوعى الوقائى لدى طفل الحضانة (3-4) سنوات, واستمرار أثر البرنامج وأنشطته على الأطفال فى القياس التتبعى. | ||
Keywords | ||
الأنشطة الحسية التفاعلية; الوعى الوقائى; طفل الحضانة (3-4) سنوات | ||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 438 |