الهوية التربوية للمعلم اطار مفاهيمي | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Article 9, Volume 32, Issue 4, October 2022, Pages 293-326 PDF (1.16 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2022.279459 | ||
| Author | ||
| . أيمن محمد البيومي محمد | ||
| حاصل على دكتوراة الفلسفة في التربية من قسم التربية المقارنة - كلية التربية - جامعة الاسكندرية - معلم Biology في التربية والتعليم . | ||
| Abstract | ||
| تمثلت القضية المركزية في هذا البحث في محاولة : تقديم إطار مفاهيمي متكامل للهوية التربوية للمعلمين , في مقابل عدم الوضوح أو عدم الإجماع حول ماهية الهوية والتعامل مع معانيها على أنها بديهية , دون تقديم تعريف واضح للمفهوم مع هيمنة الرؤية الجزئية التي تركز على عنصر من قبيل : مجتمعات الممارسة وأثرها على معلمي العلوم أو الرياضيات أو اللغة الانكليزية , مفهوم الوكالة لدى معلمي المرحلة الثانوية , المعتقدات لدى معلمي العلوم في المرحلة الإبتدائية . لقد ارتكز هذا الإطار المفاهيمي على نظرية الممارسة الاجتماعية عند Giddens و Bourdieu باعتبار الهوية التربوية ممارسة اجتماعية . ولأنها متغيرة , ومتعددة الأبعاد, قدمنا أربع حالات للهوية وفق مدى إنجاز كل بعد منها وموقف الضمير من تلك الأبعاد فهناك : هوية منجزة , أو مغلقة , أو مضطربة , أو مؤجلة . وعليه ، يقدم هذا البحث بما حدده من أبعاد ومكونات للهوية التربوية إمكانات تطبيقية لقياسها-وفق الإطار المفاهيمي المقترح - لدى المعلمين المشرفين أو المديرين أو معلمي المواد المحتلفة أو حتى مديري المدارس. | ||
| Keywords | ||
| الهوية التربوية; مهنة التعليم | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 469 PDF Download: 319 |
||