بروفيلات توجهات أهداف التحصيل وعلاقتها بكل من الاستحقاق الأكاديمي والاحتراق الأكاديمي لدي طلاب الجامعة | ||
مجلة الإرشاد النفسي | ||
Article 5, Volume 68, Issue 3, December 2021, Pages 275-358 PDF (1.61 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/cpc.2021.279750 | ||
Author | ||
tamer ibrahim | ||
جامعة عين شمس | ||
Abstract | ||
هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن بروفيلات توجهات أهداف التحصيل لدي طلاب الجامعة وعلاقتها بكل من الاستحقاق الأكاديمي، والاحتراق الأكاديمي. تألفت العينة من 496 من طلاب الجامعة (100 ذكور 20.16%, 396 إناث 79.84% " ، تمتد أعمارهم من 18 سنة حتى 24 سنة، م للعمر = 21.09 ، ع =2,35 )، وطبقت عليهم مقاييس توجهات أهداف التحصيل، والاستحقاق الأكاديمي، والاحتراق الأكاديمي ( كلها من إعداد الباحث). ومن خلال استخدام تحليل التجمعات، وتحليل التباين أحادي الإتجاه، كشفت الدراسة عن النتائج التالية: وجود ثلاثة بروفيلات متمايزة وهي الاحجام المرتفع/ الاتقان المتوسط(ن = 204)، والاحجام المنخفض/ الاتقان المرتفع( ن = 159)، و الاحجام المتوسط/ الاتقان المنخفض(ن = 133)، ووجود فروق دالة عند مستوي 0.001 بين البروفيلات الثلاثة في كل من بعدي الاستحقاق الأكاديمي (توقعات الاستحقاق، والعزو الخارجي) لصالح البروفايل الأول، وأبعاد الاحتراق الأكاديمي (الاستنفاد الانفعالي، والفعإلية الاكاديمية المنخفضة ، واللامبالاة ) لصالح البروفايل الثالث، ونوقشت نتائج الدراسة فى ضوء الدراسات السابقة، والإطار النظرى. | ||
Keywords | ||
توجهات أهداف التحصيل; أهداف الإتقان الاقدام; أهداف الآداء الإقدام; أهداف الآداء الاحجام; أهداف الإتقان الاحجام; الإستحقاق الأكاديمي; الاحتراق الاكاديمي | ||
Statistics Article View: 365 PDF Download: 594 |