أثر استخدام إستراتيجية دوائر الأدب لتنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوى | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Article 9, Volume 41, Issue 41, January 2023, Pages 331-373 PDF (1.2 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2023.183445.1241 | ||
Authors | ||
خلف حسن محمد حسين1; نجلاء حواس2; حنان عوض حسن المناخلى* 3 | ||
1کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||
2کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
3كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية دوائر الأدب لتنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، وتكونت عينة الدراسة من (70) طالب من طلاب الصف الأول الثانوى من مدارس محافظة بورسعيد في العام الدراسي 2021 / 2022م ، تم تقسيمهم الي مجموعتين متكافئتين : المجموعتين التجريبية : تكونت من خمسة وثلاثين (35) طالباً وقد درسوا بإستخدام استراتيجية دوائر الأدب ، و المجموعة الضابطة : تكونت من خمسة وثلاثين (35) طالباً وهي التي درست بالطريقة المعتادة ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي . ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات التذوق البلاغى في ضوء استراتيجية دوائر الأدب ، و إعداد اختبار قياس مهارات التذوق البلاغى تم تطبيقه قبلياً وبعدياً ، وإعداد تصور مقترح لأثر استخدام استراتيجية دوائر الأدب لتنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طلاب الصف الأول الثانوى . وتوصلت الدراسة للنتائج الأتية: يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التذوق البلاغى لصالح المجموعة التجريبية ، يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى والبعدى لاختبار مهارات التذوق البلاغى لصالح التطبيق البعدى ، ويرجع ذلك نتيجة لأثر استخدام استراتيجية دوائر الأدب ، وفي ضوء نتائج البحث أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات . | ||
Keywords | ||
استراتيجية دوائر الأدب; مهارات التذوق البلاغي; الصف الأول الثانوى | ||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 221 |