استخدام برنامج مقترح قائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 11, Volume 41, Issue 41, January 2023, Page 394-417 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.185438.1251 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد محمد سالم1; نجلاء حواس2; منى صديق عبده عبد الله ![]() | ||||
1کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||||
2کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
3كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من أثر استخدام برنامج مقترح قائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت عينة البحث من: عينة استطلاعية (عينة عشوائية) من طلاب الصف الأول الثانوي، بلغت عددها (170) طالب وطالبة، ممن سبق وأن درسوا موضوعات البلاغة التي تتناولها الباحثة؛ وذلك لتطبيق الاختبار التشخيصي، وعينة فعلية: بلغت عددها ( 150 ) طالب وطالبة، بواقع (25) طالب وطالبة من كل مدرسة في العام الدراسي 2021 / 2022م، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي. ولتحقيق هذا الغرض قامت الباحثة بالإجراءات التالية: إعداد اختبار تشخيصي لتحديد صعوبات تعلم البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد قائمة بصعوبات تعلم البلاغة، وبناء برنامج مقترح قائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وإعداد اختبار قياس صعوبات تعلم البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتوصلت نتائج البحث إلى حجم التأثير البعدي لتطبيق البرنامج المقترح القائم على المدخل الدلالي لمعالجة صعوبات تعلم البلاغة كبير بلغت نسبته الإجمالية ككل (0.78). | ||||
Keywords | ||||
صعوبات تعلم البلاغة; صعوبات تعلم القواعد النحوية; المدخل الدلالي | ||||
Statistics Article View: 168 PDF Download: 192 |
||||