فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 16, Volume 41, Issue 41, January 2023, Page 560-592 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2023.183456.1244 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الصبور منصور محمد سيد احمد1; شيرين محمد احمد دسوقي2; شاهندة عادل أحمد إبراهيم غنيم ![]() | ||||
1کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربي _ جامعة بورسعيد | ||||
3كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى ذوى صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من 14 تلميذاً ، وإعتمدت الباحثة فى الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى من خلال تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياسان القبلى والبعدى والتتبعى بهدف التعرف على فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية فى تنمية المهارات الإجتماعية لدى ذوى صعوبات التعلم إعتمدت الدراسة على الأدوات الآتية : مقياس المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن (CPM ) ( تقديم عماد احمد حسن ، 2016 )، بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم( إعداد فتحى مصطفى الزيات ، 2007)، مقياس تقدير المهارات الاجتماعية للأطفال ( إعداد أمانى عبد المقصود عبد الوهاب ، 2014)، والبرنامج الإرشادى القائم على اليقظة العقلية (إعداد الباحثة )، وقد تمت التحليلات الإحصائية بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية (21) SPSS للتحقق من الكفاءةالسيكومترية لأدوات الدراسة ، أو إختبار فروض الدراسة الحالية ، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على بعد المهارات الاجتماعية المناسبة، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على بعد المهارات الاجتماعية غير المناسبة، و وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي دلالة (0.001) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على تقدير المهارات الاجتماعية ككل لصالح القياس البعدى. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإرشادى; اليقظة العقلية; المهارات الاجتماعية; ذوى صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 451 PDF Download: 531 |
||||