واقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودور الأسرة والتعليم | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Article 7, Volume 6, Issue 16, January 2023, Page 119-136 PDF (632.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2023.280532 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد سعيد لعربية | ||||
جامعة الحسن الأول- سطات – المغرب | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى عرض أبرز الاختلالات التي تقف حجرة عثرة أمام تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية.. ويظل مجال التربية والتعليم في قلب المسؤولية؛ إذ إن قضايا ومشاكل متعددة من قبيل: ضعف التكوين الأساس والمستمر للأطر التربوية، وتبعية النظم التربوية وعجزها عن الإبداع والابتكار تساهم في تكريس الوضع المأزوم والمتردي. ومن أجل تجاوز كل التعثرات، يتحتم- في هذا السياق- تبني مقاربة تطبيقية تركز على التربية الوظيفية؛ من خلال مجموعة من المؤشرات التي تربط التعليم بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة من خلال الجمع بين الجانب النظري والتطبيقي أو يسمى "التكوين بالتناوب"، وأي هدم في أحد المقومات التربوية يؤدي إلى هدم باقي أركانها التنموية. | ||||
Keywords | ||||
التربية الوظيفية; التربية والتبعية- التنمية | ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 150 |
||||