الإسهام النسبي لمهارات الفهم القرائي في أبعاد الاندماج المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Volume 33, Issue 118, January 2023, Page 429-462 PDF (5.83 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2023.281076 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد قاسم; محمد مصطفى مصطفى الديب; منال علي محمد الخولي; عبير شفيق عبد الوهاب | ||||
جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى التعرف على الإسهام النسبي لمهارات الفهم القرائي في أبعد الاندماج المعرفي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وتكونت العينة من (150) طالبة، واستخدم الباحثون مقياس الاندماج المعرفي، واختبار مهارات الفهم القرائي، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة دالة إحصائيا بين أبعاد الاندماج المعرفي ومهارات اختبار الفهم القرائي، كما وجد أن الفهم القرائي (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي) يسهم إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ بالاندماج المعرفي (العميق والسطحي)، وأن الفهم القرائي الحرفي أكثر إسهامًا في الاندماج المعرفي السطحي يليه الفهم القرائي الاستنتاجي، وأن الفهم القرائي النقدي فقط هو البعد الذي يسهم في الاندماج المعرفي العميق. | ||||
Keywords | ||||
الاندماج المعرفي; مهارات الفهم القرائي | ||||
Statistics Article View: 299 PDF Download: 272 |
||||