الإفادة من جماليات الصياغات والتراكيب النسجية في تنمية المهارات الفنية لدى ذوي الهمم فئة المعاقين بصرياً برؤية فنية معاصرة | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 2 - Serial Number 16, April 2022, Page 1237-1260 PDF (830.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2022.281321 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أيمان محمد محمود السيد خضير1; أ.م.د/ غادة محمد شعيب2; أ.م.د/ هبه محمد عبد الفتاح3; د/ إيناس جبريل إبراهيم4 | ||||
1باحثة ماجستير بقسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ التصوير المساعد ورئيس قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ النسيج المساعد– قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية– جامعة الزقازيق | ||||
4مدرس النسيج - قسم التربية الفنية- كلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
في نطاق الدراسة الحالية التي تتطرق إلى الإستفادة من فن النسيج اليدوي في الإتجاهات الفنية الحديثة لتنمية المهارات الفنية لدى ذوي الهمم ، وذلك من خلال إلقاء الضوء على تطورات الشكل النسجي المعاصر وجماليات صياغاته التشكيلية ، وخصائص المعاقين بصرياً والدور الذي يلعبه الفن في حياة ذوي الهمم ، حيث يحتاج ذوي الهمم بشكل خاص إلى التركيز على ما لديه من إمكانيات للتعبير والتواصل مع من حوله ، والعمل على إعداد الأنشطة الفنية التي تساعده في تنمية قدراته وإكتساب الخبرات مما يشعره بدوره كفرد إيجابي في مجتمعه ، وذلك من خلال الإفادة من جماليات الصياغات والتراكيب النسجية وتدريبهم عليها ، فالإهتمام بذوي الهمم أصبح منطلقاً للعديد من المؤتمرات والندوات التي تتبناها الدولة حالياً وترعاها ، فكانت مشكلة البحث والتي تتلخص في :- ما مدي امكانية الإستفادة من جماليات الصياغات والتراكيب النسجية في تنمية المهارات الفنية لذوي الهمم فئة المعاقين بصرياً برؤية فنية معاصرة ؟ كيف يمكن إيجاد مداخل جديدة من جماليات الصياغات والتراكيب النسجية في تنمية المهارات الفنية لذوي الهمم " المعاقين بصرياً " لإندماجهم في المجتمع برؤية فنية معاصرة ؟ ، حيث يهدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات الفنية لذوي الهمم " المعاقين بصرياً " من خلال الإفادة من جماليات الصياغات والتراكيب النسجية ، وذلك من خلال تنفيذ ورشة عمل لتدريب وتعليم ذوي الهمم فئة المعاقين بصرياً على بعض التراكيب النسجية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية المهارات الفنية لذوي الهمم فئة المعاقين بصرياً من خلال الصياغات والتراكيب النسجية ، وإيجاد مداخل جديدة من الصياغات والتراكيب النسجية مما كان له أكبر الأثر في تنمية المهارات الفنية لذوي الهمم فئة المعاقين بصرياً. | ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 369 |
||||