أثـر إستخـــــــدام إستراتيجـيــة (فكـر- زاوج - شـــارك) على مستوى آداء بعض المهارات الأساسيـــة في كرة السلة لطالبات المرحلة الثانوية | ||||
مجلة سوهاج لعلوم وفنون التربية البدنية والرياضة | ||||
Volume 6, Issue 1 - Serial Number 10, January 2023, Page 28-58 PDF (897.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jses.2023.281543 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ محمد كمال خليل1; د./ محمود علي عثمان2; أ./ آية الله السّيد مهلل أحمد3 | ||||
1أستاذ المناهج وتدريس التربية الرياضية المساعد -كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج. | ||||
2مدرس بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج. | ||||
3باحثة بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية -كلية التربية الرياضية- جامعة سوهاج. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص إستهدفت الدراسة الحالية تصميم وحدة تعليمية بإستخدام إستراتيجيَّة (فكر-زاوج-شارك) ومعرفة أثرها على مستوى آداء بعض المهارات الأساسيَّة في كرة السّلة لطالبات المرحلة الثانوية (عينة البحث). إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) بإستخدم أسلوب القياس البعدي للمجموعتين, يمثل مجتمع الدراسة طالبات الصف الأوَّل الثّانوي بمدرسة ساقلته الثّانوية والَّتي قوامها (200) طالبة ،وتمثلت عينة الدراسة في (80) طالبة مقسمة إلى (30) طالبة كمجموعة تجريبية و(30) طالبة كمجموعة ضابطة و(20) طالبة كعينة استطلاعية من مجتمع البحث ولكن خارج عينة البحث الأساسيَّة، إستخدمت الباحثة أدوات جمع البيانات الملائمة للدراسة ومن أهمها إستمارة تقييم بعض المهارات الأساسية في كرة السّلة والمقررة على طالبات الصف الأوَّل الثّانوي,بالإضافة إلى إستخدام إختبار للتحصيل المعرفي (إعداد الباحثة). وكان من أهم النتائج الَّتي توصلت إليها الدراسة أن إستخدام إستراتيجيَّة (فكر-زاوج-شارك) كَان لها أثر واضح وفعّال على تنمية التحصيل المعرفي والمهارات الأساسيَّة في كرة السّلة لدى طالبات المرحلة الثانوية (عينة الدراسة). | ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 142 |
||||