المقاربات و المناهج البحثية في علوم الإعلام والاتصال مفاهيم و نماذج | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Article 2, Volume 6, Issue 23, January 2023, Page 11-34 PDF (698.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2023.281555 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة الزهراء سعداوي | ||||
جامعة الجزائر 3 | ||||
Abstract | ||||
إن طرحنا لقضية المقاربات و المناهج البحثية في علوم الإعلام و الاتصال بصفة عامة من جهة و بصفة خاصة في جامعات و مراكز دول العالم العربي من جهة أخرى لم يكن محضى الصدفة بل كان نابع من جملة الإشكاليات و التساؤلات المطروحة حول بناء هذا الواقع المنهجي الهش، خاصة في بحوث الإعلام و الاتصال ،و الاختلاف الواضح في موضوع التأسيس المنهجي و الأطر المعرفية الذي يظهر في المستويين الفكري و الإبستمولوجي للأطر المعرفية و الفكرية لها،لذا يستلزم الاهتمام الجاد بوضع أو حالة علوم الإعلام و الاتصال في الوطن العربي . و على هذا الأساس فلا بد أن نوضح و نهتم بالجدل القائم حول هذه القضية التي أرقت العديد من الباحثين و المهتمين بعلوم الإعلام و الاتصال في الوطن العربي خاصة بعدما أصبحت علم قائم بذاته حيث أننا لا يمكن تفسير هذه المناهج و المقاربات من فراغ ، لأنها تتطلب استكشاف الواقع الإمبريقي للجامعات العربية و تحتاج كذلك إلى منظومة مفاهيمية أو إعادة النظر في النظريات التي أنتجتها طبيعة المجتمعات العربية | ||||
Statistics Article View: 1,033 PDF Download: 424 |
||||