أثر اسـتخدام نموذج فورست (Forest) في تدريس اللغة العربيـة لتنميـــة مهــارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 January 2023 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2023.130557.1070 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة حسن سيد أحمد ![]() | ||||
کلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستماع الإبداعي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا، وتعرف أثر استخدام نموذج فورست في تنمية هذه المهارات لديهم، وتم اتباع المنهج شبه التجريبي، باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتکونت مجموعة البحث من (33) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي المتفوقين لغويًا بمدرسة الشهيد محمود ناصر رجب الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة ملوي التعليمية بمحافظة المنيا. وقد تم إعداد قائمة مهارات الاستماع الإبداعي المراد تنميتها، ودليل المعلم، وکتاب التلميذ القائم على نموذج فورست، واختبار لمهارات الاستماع الإبداعي، ومقياس تقدير مستوى الأداء. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث على مقياس تقدير مستوى الأداء المتدرج في مهارات الاستماع الإبداعي ککل في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وقد بلغت قيمة "ت" المحسوبة لاختبار مهارات الاستماع الإبداعي ککل (79.703) وهي نسبة مرتفعة، وبلغت قيمة حجم الأثر لمهارات الاستماع الإبداعي ککل (0.99) وهي قيمة دالة بصورة کبيرة، مما يؤکد أثر استخدام نموذج فورست في تنمية مهارات الاستماع الإبداعي. وتم في نهاية البحث تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بما أسفر عنه البحث من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
نموذج فورست; مهارات الاستماع الإبداعي; المتفوقين لغويًا | ||||
Statistics Article View: 225 |
||||