الخداع البصرى وتطبيقاته على الصور الفوتوغرافية لتحقيق الصدمه الحسيه والادراكيه | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 10, Issue 1, January 2023, Page 207-215 PDF (1.47 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2023.281725 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهله سيد على السيد* | ||||
أستاذ مساعد بقسم الجرافيك وفنون الاعلان المعهد العالى للفنون التطبيقية – مدينة 6 أكتوبر | ||||
Abstract | ||||
يعتبر فن الخداع البصرى (Optical art illusion) من الاتجاهات الفنية الحديثة، التى ظهرت فى بداية الخمسينات من القرن العشرين، كما انطلقت أيضاً العديد من المدارس الفنية الحديثة التى كانت متأثرة بالتقدم والتطور الحادث فى هذا العصر كرد فعل دال على تفاعل الفئات مع عصره معبراً عن أهم قضاياه. مدرسة الخداع البصرى والتى تعد امتدادا للتجريدية الهندسية والتى تهدف إلى ابتداع تصميمات لها تأثيرات بصرية خادعة وإبداع لوحات تشكيلية توحى بالقيم الجمالية المتمثلة فى الحركة والسكون والعمق والبروز بالرغم من تسطيح اللوحة الفنية، وفن الخداع البصرى له مجالات عديدة أهمها مجال التصميم الداخلى الذى هو مجال الابتكار والبحث عن أنسب الحلول التى يمكن اتباعها للوصول إلى الهدف. ولقد استثمر فنانى هذا الاتجاه علم الحركة وعلم البصريات ونتائج نظرية الجشتالت، حيث يرى رواد هذا الاتجاه أن الصورة التى تعيش بواسطة الآثار البصرية توجد جوهرياً فى العين والعقل من المشاهد، ويهتم هذا البحث بفن الخداع البصرى وكيف مهد الطريق لظهور الفنون الرقمية | ||||
References | ||||
ثانيا: المراجع الاجنبية
| ||||
Statistics Article View: 812 PDF Download: 397 |
||||