الإدارة الذاتية للمدرسة في فنلندا وإمكانية الإفادة منها في مصر | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 14, Issue 14, January 2023, Page 775-832 PDF (1.99 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2023.281933 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد نمر علي أحمد* 1; نبيل سعد خليل* 2; سومية عبد الجابر خلاف* 3 | ||||
1أستاذ إدارة الأعمال المتفرغ كلية التجارة – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3مُعلمة رياضيات بمدارس الدعوة الإسلامية الخاصة بنين بسوهاج وباحثة ماجستير بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى توضيح الأسس الفكرية التي يرتكز عليها مدخل الإدارة الذاتية للمدارس، والكشف عن ملامح الإدارة الذاتية للمدرسة في فنلندا على ضوء القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فيها، وكيفية الاستفادة منها في مصر، واستخدم البحث الحالية المنهج المقارن، الذي يمكن من خلاله تقديم تصور مقترح لإمكانية تطبيق مدخل الإدارة الذاتية للمدرسة في جمهورية مصر العربية على ضوء خبرة كل فنلندا. وتوصل البحث للنتائج التالية: تعتبر الخبرة الفنلندية في مجال التعليم نموذجًا ظهر نتيجة التوافق والتكامل بين مجموعة عميقة من القيم الثقافية والاجتماعية، كما أنه يعتبر نهج مميز للتطوير التعليمي. إن الاتجاه المنتشر في الشكل الإداري بفنلندا يتصف باللامركزية في صنع القرار التعليمي، ووزارة التربية والتعليم هي المعنية بسياسة التعليم والتمويل. وفي النهاية استخلصت الباحثة بعض الدروس المستفادة من خبرة فنلندا في مجال الإدارة الذاتية للمدرسة والتي يمكن أن تسهم في تطوير الإدارة المدرسية في مصر. الكلمات المفتاحية:الإدارة الذاتية للمدرسة. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة الذاتية للمدرسة | ||||
Statistics Article View: 717 PDF Download: 662 |
||||