د. أمين محمد محمد أبوبكر، بعنوان: (تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية مهارات توظيف التقانة في التدريس لدى معلمي اللغة العربية). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 17 - Serial Number 624, January 2023, Page 346-378 PDF (26.27 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2023.282454 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: وضع تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين؛ لتنمية مهارات توظيف التقانة في التدريس لدى معلمي اللغة العربية، من خلال تحديد هذه المهارات، وتمكين المعلمين منها؛ ولتحقيق هدف البحث استُخدِم المنهج شبه التجريبي مطبقًا أداة البحث المتمثلة في استبانة مهارات القرن الحادي والعشرين أسفرت عن قائمة، وتصور البرنامج التدريبي المقترح على عينة البحث البالغ عددها 35 معلمًا ومعلمة بإدارة 6 أكتوبر التعليمية، محافظة الجيزة. ومن ثم عولجت البيانات إحصائيًا، وأسفرت عن: قائمة نهائية بمهارات القرن الحادي والعشرين المرتبطة بالتقانة في التدريس لدى معلمي اللغة العربية، (5) خمس مهارات أساسية، من (7) مهارات، وعدم تمكن معلمي اللغة العربية لتدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية من مهارات القرن الحادي والعشرين المرتبطة بالتقانة. مما حدا بالبحث الحالي إلى وضع التصور المقترح لبرنامج تدريبي قائم على مهارات القرن الحادي والعشرين؛ لتنمية مهارات توظيف التقانة في التدريس لدى معلمي اللغة العربية، اشتمل التصور المقترح على(4) وحدات تدريبية، كل مهارة تنقسم إلى (2) جلستين تدريبيتين، وبواقع جلسة ونصف لكل جلسة، يخصص لها (نصف ساعة – نظري) + (ساعة- تطبيقات عملية). | ||||
Keywords | ||||
مهارات القرن الحادي والعشرون; التقانة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 198 |
||||