العلامة السينمائية في السينما الواقعية بالتطبيق على أفلام محمد خان | ||
| مجلة التراث والتصميم | ||
| Article 14, Volume 4, Issue 20, April 2024, Pages 265-274 PDF (1.2 M) | ||
| Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||
| DOI: 10.21608/jsos.2023.183393.1342 | ||
| Author | ||
| نهله الشنديدي* | ||
| کلية الفنون التطبيقية - جامعة 6أکتوبر -مدينة 6 أکتوبر - الجيزة | ||
| Abstract | ||
| أعتبر الكثير من المخرجيين و النقاد على مستوى العالم أن السينما هي فن واقعي لأنها تنقل الصورة و لا تخلقها ، إلا أن الواقعية استطاعت أن تجسد اتجاها سينمائياً مستقلا في حد ذاته ، فتستطيع السينما أن تكون واقعية بقدرتها على محاكاة الواقع في البعدين المكاني و الزماني و كذلك في الشخصيات و الأسماء و محاكاة لبعض الأحداث الحقيقية ، فهي تقدم الواقع بأمانة كبيرة في صياغة درامية . فتعتبر السينما الواقعية تجسيد خالص للواقع في كل تجلياته سواء الاجتماعية أو السياسية . وتعرف السينما الواقعية على أنها وصف لما هو اعتيادي ، بمعنى أن السينما هي لغة الواقع ، و لكن هل لتلك اللغة الاعتيادية و الواقعية امكانية استخدام الرمز و العلامة في اللغة البصرية ؟ أم أن الواقعية لا تتحمل العلامات حيث أنها فن صريح مجرد نقل للواقع ؟ ففي هذا البحث نحاول الوصول إجابة لتلك الأسئلة و ذلك من خلال التطبيق على أفلام المخرج الواقعي محمد خان . | ||
| Keywords | ||
| السينما; الواقعية; العلامة السينمائية | ||
| References | ||
|
| ||
|
Statistics Article View: 1,189 PDF Download: 441 |
||