فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القصة وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الموهوبين لغويا بالصف الأول الإعدادي | ||
مجلة کلية التربية | ||
Volume 19, Issue 115, October 2022, Pages 1-34 PDF (589.08 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2022.282677 | ||
Author | ||
عبير أحمد علي | ||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف | ||
Abstract | ||
يسعى البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية التدريس باستخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس القصة وتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى الموهوبين لغويا بالصف الأول الإعدادي ، وتكونت عينة البحث من (70) تلميذًا وتلميذة من الموهوبين لغويا في الصف الأول الإعدادي، واستخدمت الباحثة لجمع البيانات ، قائمة المهارات الخاصة بالكتابة الإبداعية ، علاوة علي اختبار لقياس مهارات الكتابة الإبداعية ، بالإضافة لإستراتيجية تدريسية قائمة على التساؤل الذاتي لتدريس مهارات التفكير الإبداعي ، وانتهت الدراسة إلي النتائج التالية : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في مهارات الكتابة الإبداعية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار لصالح القياس البعدي . وتشير النتائج التى تم التوصل إليها من خلال المقارنة بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ؛ بالنسبة للمجموع الكلى للاختبار، إلى وجود أثر واضح في تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01) ، وذلك بالنسبة للاختبار البعدي ، وهذا دليل واضح على فاعلية إتباع الإستراتيجية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ، فعلى الرغم من التحسن الذى أظهرته المجموعة الضابطة في تحصيل هذه المهارات ، إلا أن المجموعة التجريبية كانت أكثر تحسنا في اكتساب هذه المهارات. | ||
Keywords | ||
إستراتيجية التساؤل الذاتي; تدريس القصة; الكتابة الإبداعية; الموهوبين لغويا | ||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 312 |