برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ لتنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة. | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 19, Issue 115, October 2022, Page 829-912 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2022.282689 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجلاء أحمد المحلاوي | ||||
أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ في تنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة، في كلية التربية – جامعة الإسكندرية، واستُخدِم في بحث مشكلة الدراسة " المنهج المختلط "mixed method"؛ إذ استخدمت أساليب تجمع بين المنهجين: النوعي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي؛ فضلا عن استخدام المنهج الوصفي. وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تمكن الطالبة من محتوى المادة العلمية للبرنامج، ومقياس معتقدات الفاعلية الجمعية، وبطاقة ملاحظة، وصحائف التفكر، بالإضافة إلى المقابلات: الفردية والجماعية. وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (56) طالبة من طالبات الفرقة الثانية وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2021م – 2022م)، وامتد التطبيق إلى الفصل الدراسي الثاني. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)، وكذلك عند مستوى(a ≤ 0.01)؛ وبحجم تأثير كبير (0.7988) للجانب المعرفي للبرنامج، كما تبين وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (& ( a ≤ 0.0 5 ( a ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس الفاعلية الجمعية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (0.89).وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند نفس المستويين بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لأداءات الطالبات في بطاقة الملاحظة؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (0,98). | ||||
Keywords | ||||
اللسانيات التربوية/ الفاعلية الجمعية /الكفايات / معلمة الطفولة / الفاعلية لجمعية / إستراتيجيات تعليم اللغة في رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 200 |
||||