برنامج مقترح في التربية الأسرية قائم على التعلم التشاركي في يئات التعلم الافتراضية وأثره على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعاد التنمية المستدامة لدى طلاب كلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 105, Issue 105, January 2023, Page 191-259 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.282751 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبه عبد المحسن أحمد | ||||
قسم المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي -بكلية التربية النوعية – جامعة سوهاج - جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح في التربية الأسرية قائم على التعلم التشاركي في بيئات التعلم الإفتراضية في تنمية مهارات التفكير المستقبلي و الوعي بأبعاد التنمية المستدامة لطلاب كلية التربية ، وأجريت تجربة البحث على عينة من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية بسوهاج قوامها (30) طالب وطالبة ، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا في مهارات التفكير المستقبلي ومقياسًا في الوعي بأبعاد التنمية المستدامة ، وقامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا على مجموعة البحث ، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للبحث تم التوصل نتائج البحث وكان أهمها تمتع البرنامج المقترح في التربية الأسرية والقائم على التعلم التشاركي في بيئات التعلم الإفتراضية بأثر كبير في تنمية كلًا من مهارات التفكير المستقبلي والوعي بأبعد التنمية المستدامة لدى طلاب كلية التربية ، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات أهمها: توجيه الاهتمام بتضمين مفاهيم التنمية المستدامة في مناهج الطلاب بكليات التربية،ضرورة الإهتمام بعقد دورات تدريبية للقائمين على التدريس في مجال الاقتصاد المنزلي التربية الأسرية لتعريفهم بمفاهيم التنمية المستدامة وأبعادها. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشاركي; بيئات التعلم الإفتراضية; مهارات التفكير المستقبلي- أبعاد التنمية المستدامة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 485 PDF Download: 518 |
||||