تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة المنيا في ضوء مَدخل اليقظة الاستراتيجية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 105, Issue 105, January 2023, Page 261-370 PDF (2.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2023.282752 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اماني وحيد جرجس صالح | ||||
قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية- كلية التربية -جامعة المنيا- جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي تطوير أداء مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة المنيا في ضوء مَدخل اليقظة الاستراتيجية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، من خلال إعداد استبانة مكونة من (50) عبارة لقياس واقع اليقظة الاستراتيجية في أداء مديري مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة المنيا في أبعاد(اليقظة التكنولوجية – اليقظة التنافسية – اليقظة التسويقية – اليقظة البيئية)، وقياس واقع أدائهم في وظائف اليقظة الاستراتيجية وهي(التوقع – الاكتشاف – المراقبة – التعلم)، وتمثلت عينة البحث في(760) معلم في (14) مدرسة ثانوية فنية(صناعية – زراعية- تجارية) بمحافظة المنيا، وتوصل البحث إلى نتائج منها: جاء إجمالًا مستوى أداء مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة المنيا لليقظة الاستراتيجية متوسطًا؛ ففي أبعاد اليقظة الاستراتيجية جاء إجمالًا بمستوى يقظة متوسطة؛ وتفصيلًا جاء أدائهم بمستوى يقظة كبيرة في اليقظة الداخلية، وبمستوى يقظة أدنى المتوسط في اليقظة الخارجية، وتم ترتيب أدائهم ترتيبًّا تصاعديًّا في أدائهم لليقظة الخارجية حسب المطلوب تطويره كالآتي:(اليقظة التسويقية، واليقظة البيئية، واليقظة التنافسية، واليقظة التكنولوجية)، كما جاء مستوى أدائهم لوظائف اليقظة الاستراتيجية متوسط، وتم ترتيب الوظائف حسب ضرورة التطوير إلى(الاكتشاف، والتوقع، والتعلم، والمراقبة). وأوصى البحث بضرورة التزام مديري المدارس الفنية بتطبيق الممارسات والآليات الإجرائية لليقظة الاستراتيجية لتطوير أدائهم، والتوجه نحو تطبيق اللامركزية في إدارة المدارس حسب الظروف والامكانيات المتاحة للمدرسة، وتمكين المديرين ومنحهم صلاحيات تمكنهم من تحقيق الاتصال المفتوح على البيئة الخارجية والمجتمع، وتنمية مهاراتهم في(التواصل والانفتاح، وإدارة الأزمات، والتفكير الاستراتيجي، والإدارة الاستشرافية، وإدارة المشكلات والتعامل معها)، وتوفير البنية التكنولوجية لأتمته العمل المدرسي والتدريب عليها. | ||||
Keywords | ||||
تطوير الأداء - اليقظة الاستراتيجية; المدارس الثانوية الفنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 600 PDF Download: 632 |
||||